التأثيرات الإيجابية لألعاب الفيديو

كنت أفكر بكتابة هذه التدوينة منذ فترة، من بعد مشاهدتي لحلقة الثامنة عن الألعاب الإلكترونية. أستغربت من قلة معلومات إستشاري السلوك الذي لا يحضرني اسمه ودكتور آخر، أتفهم جهّل العامة بهذا الموضوع ولكن أعتقد يجب على شخص متعلم كالإستشاري بالحلقة أن يبحث –قبل- أن يطلق أي اراء بصفة علمية على اي شيء وليس فقط الفيديو جيمز. حلقة الثامنة ليست السبب الرئيسي لكتابتي لهذه التدوينة، رفع الوعّي لدى الأشخاص عن الألعاب الإلكترونية بشكل علمي صحيح هو الحافز، وأدرك بأنه الكسّل يتغلب على اللاعبين العرب لشرح هذا الموضوع أكثر لغير اللاعبين، لذا سأتولى هذه المهمة وأنتم بدوركم يمكنكم مشاركة هذه التدوينة.

الألعاب الإلكترونية في زمننا الحالي منوعة ومتعددة التصنيفات، مثلها مثل الأفلام، توجد العاب تناسب الصغار، وتوجد العاب تناسب الكبار.. وبالطبع هناك مايقع بالمنتصف أي المناسب للكل. وكما الأفلام –ايضاً- هناك العاب سطحية بسيطة، وهناك العاب عميقة معقدة. هذه المعلومة لم تعد مخفية كما في الماضي حيث كانت الفكرة السائدة أن الألعاب الإلكترونية للأطفال، وإن كان هناك شخص يردد هذه المعلومة، دعه يلعب لعبة بسيطة وستراه لن يستطيع تجاوز أول مرحلة من اللعبة. تعدى كون العاب الفيديو مجرد تسلية، الآن.. قطاع الألعاب يناطح قطاع الأفلام وقطاع الموسيقى وتبلغ قيمة القطاع 65 مليار دولار حسب اخر إحصائية جرت عام 2011 –أعتقد قيمة القطاع أكثر الآن-. حتى تعرف مدى قوة هذا القطاع، في عام 2010 وعند نزول لعبة Call of Duty: Black Ops، وصلت قيمة المبيعات 650 مليون دولار بأول خمس أيام فقط! هذا الرقم القياسي لم تصل إليه لعبة اخرى او كتاب او حتى فلم. بالإضافة إلى عدد الوظائف العالية ومصادر الدخل التي يوفرها قطاع الألعاب، من مصممين الألعاب إنتهاءاً باللاعبين المعلقين على اليوتيوب (Pewdiepie أشهر شخص على اليوتيوب يربح عن طريق مشاركة مقاطع فيديو له وهو يلعب!). 

إحدى الأفكار النمطية عن الألعاب الإلكترونية انها تسبب العنف، وتشجع المراهقين على إرتكاب الجرائم، وإنها تسبب الإنطواء عن المجتمع والكثير من الأفكار الخاطئة. الحقيقة إنه نسبة الجرائم من القاصرين في طريقها للإنخفاض اكثر من اي عصر مضى بالرغم من إزدهار صناعة الألعاب حالياً وهذا الدليل المثالي لمن يقول انها تحرض لإرتكاب الجرائم مثل الإستشاري بحلقة الثامنة، والذي صنع رأيه على حالات فردية وصلت له، أخترت بعض النقاط الإيجابية التي تعززها الفيديو جيمز، هذه النقاط مدعومة بدراسات مثبتة موجودة بأسفل التدوينة.

التعزيز من المهارات الإجتماعية

a-trick-of-retospective-550x288

أطلقت جمعية علم النفس الأمريكية دراسة توصلت إلى انه العاب الفيديو لاتعزز من القدرة المعرفية والذاكرة فقط بل ايضاً بالمهارات الإجتماعية، أكثر من 70% من اللاعبين يلعبون مع صديق لهم، والملايين من الناس يلعبون في عوالم إفتراضية مع لاعبين آخرين في العاب مثل World of Warcraft. العاب الـ Multiplayer او الاونلاين اصبحت من ضمن طرق الإتصال في المجتمعات الإفتراضية حيث عليك إتخاذ القرارات بسرعة حول من تستطيع أن تثق به او ترفضه وكيف تقود الفريق، وحتى لو كانت الألعاب عنيفة فهي تشجع على التعاون ومساعدة الآخرين داخل اللعبة. وهذا يجعل اللاعبين يمتلكون مهارات بالتعامل مع الآخرين اكثر من الغير لاعبين. ايضاً، العاب الفيديو تساعد الأطفال بصنع صداقات عن طريق الإنخراط باللعب معاً و وجود شيء مشترك بينهم سواء كان طفل إنطوائي او طفل متنمّر.

تعلم حل المشاكل والإبداع

لايتطلب عبقري لمعرفة هذه المعلومة، الكثير من الباحثين النفسيين تحدثوا عن العاب الفيديو بإنها تنمي قدرة حل المشاكل لدى الطفل والشخص البالغ –بإستثناء من يبحثون عن الحلول جاهزة في أول معضلة تواجههم خلال اللعبة- الألعاب ايضاً تجعل الشخص يتعلم من اخطائه، وتزرع التفكير النقدي والمرونة. الصعوبة تتراوح بين الألعاب، التأقلم تكون الصفة المهمة لدى اللاعب لإنه سيفعل الأشياء بشكل مختلف في كل لعبة، أعتقد من الآمن ان نقول انه الألعاب هي الشيء الوحيد الذي سيعلمك تنمية وتعزيز هذه القدرات بشكل ممتع، ولاننسى الإبداع لدى اللاعبين خصوصاً في الألعاب التي لديها أكثر من مسار لإنهاء المرحلة مما يعطيك خيارات أوسع وفرصة أكبر لتوسعة إبداع عقلك في حل المشاكل.

العاب الفيديو تُلهم اللاعب للإهتمام بالتاريخ والثقافة

watch-assassins-creed-unity-worl-e1402559655497

محتوى بعض الألعاب يشجع اللاعبين للقراءة والبحث، بالطبع الألعاب كالأفلام لاتؤخذ بمحمل الجد لشرح التاريخ بشكل أكاديمي صحيح ولكن العاب مثل Age of Empires ، Assassins Creed ، L.A Noir  تُلهم اللاعب بالبحث في تاريخ العالم والحضارات القديمة والثقافات المختلفة. مايميّز الألعاب في إشعال الشغف بالتاريخ أكثر من الأفلام او المقالات، هو أن اللاعب –يعيش- اجواء هذه الحضارة، ويلعب بداخل اراضيها مع تأمل معماريتها الفريدة، وازياء شعبها وعاداتهم اليومية.

اللاعبين يمتلكون ذكاء منطقي أفضل

brain

في دراسة أجرتها د.بيفلاير لتحدد قدرة اللاعبين في التحليل من الغير لاعبين، عملت جدول بأسماء الوان مظللة بألوان مختلفة، على سبيل المثال ظهرت كلمة اللون الأخضر مظللة باللون الأزرق، وعلى المشارك تحديد اللون الفعلي وليس الكلمة، او العكس. المشاركين اللاعبين تفاعلوا بهذا الإختبار البسيط أسرع من الآخرين. توصلت الدراسة ان العاب الفيديو مفيدة بتحسين الذكاء المنطقي لدى الشخص، وبمعنى اخر.. اللاعبين يستجوبون بذكاء ويظهرون مهارات مثالية بالتفكير الإستنباطي و التسلسلي والرمزي.

العاب الفيديو تُبطئ من عملية الشيخوخة لدى الشخص

بحث توصل إلى أن الألعاب أن تُبطئ من عملية الشيخوخة وتحسن من كلا السرعة البديهية والذاكرة لدى الكِبار. من المعروف طبياً أن الإنسان تتدهور قدرته العقلية مع تقدم العمر وذلك يتضمن مرض الزهايمر والخرف مع دخول الشيخوخة، والمفاجاءة أن الألعاب تُبطئ من هذه العملية! البحث ايضاً جعل بعض المشاركين من كبار السن لعب العاب الفيديو لمدة معينة وقياس ادائهم العقلي، وجميعهم أظهروا تحسن في الذاكرة، سرعة الإستيعاب ومهارات التركيز.

اللاعبين المراهقين أفضل بالجراحة الإفتراضية من مُقيمي الطب

أجروا علماء بالكلية الطبية بجامعة تكساس تجربة تضمنت تنافس بين لاعبين من طلاب ثانوية مراهقين وجامعيين واطباء مقيمين ليروا من سيؤدي اداء أفضل بالجراحة الإفتراضية. اللاعبين أكملوا سلاسل من المهمات على جهاز مثّل عمليات جراحية حقيقية وقاسوا المهارات بـ 32 قسم مختلف مثل تزامن االعين مع حركة اليد، وحدة الضغط على الأدوات والتوقيت. تفوقوا طلاب الثانوية الذين يلعبون العاب الفيديو بقدر ساعتين يومياً بشكل خارق على اللاعبين من طلاب الجامعة والأطباء المقيمين (الذين كانت تجاربهم بالألعاب محصورة في الحقل الطبي). وفي دراسة منفصلة، وجدوا أن الجراحين الذين يلعبون ثلاث ساعات اسبوعياً على الأقل يرتكبون اخطاء أقل بنسبة 37% خلال الجراحة بالمنظار.

الألعاب تُسكن الألم

العاب الفيديو وتحديداً ذو العوالم الإفتراضية أثبتت فعاليتها في الحد من القلق او الألم الناجم من الإجراءات الطبية او الأمراض المزمنة، وجدت الدراسة انه الناس الذين يخضعون للعلاج الكيميائي او علاجات خطيرة اخرى، يقل ألمهم خلال اللعب في عوالم الألعاب الإفتراضية، بالإضافة إلى توتر وخوف أقل لدى هؤلاء المرضى.ايضاً بنسبة للذين يُعالجون من حروق متقدمة قَل ألمهم من 30% إلى 50%. تسمح الألعاب للدماغ بالبقاء مشغولاً بإستخدام الحواس الأخرى بدلاً من التركيز على الألم. كما تطلق الألعاب الاندورفين في الدماغ وهي مادة كيميائية ترتبط عموماً مع السعادة والراحة.

لاعبين العاب الأكشن، يتخذون القرارات بشكل أسرع

الألعاب ذو الإيقاع السريع مثل العاب الـ FPS تتطلب التفكير السريع وردود الفعل السريعة لتجنب التعرض للقتل. في مواقف الحياة الحقيقية، لاعبين هذه الألعاب لديهم شعور أفضل لما يجري من حولهم، وقادرين على إتخاذ قرارات بشكل أسرع، وفقاً لعلماء من جامعة روتشستر. في دراسة واحدة، تراوحت اعمار المشاركين من 18 إلى 25 تم قسمهم إلى مجموعتين. لعبت المجموعة الأولى 50 ساعة من الألعاب السريعة من المنظور الأول مثل Call of Duty و Unreal Tournament، والمجموعة الأخرى لعبت 50 ساعة من العاب المحاكاة مثل The Sims. أتخذت المجموعة الأولى القرارات بشكل أسرع بنسبة 25 % لمهام لاتتعلق بالألعاب، بدون التضحية بالدقة. إن كنت جراح او وسط أرض معركة، هذا الفرق بالسرعة في إتخاذ القرارات سيصنع فرق عظيم.

الأطفال الذين يعانون من مرض عسر القراءة، يقرأون بشكل افضل بعد لعب العاب الفيديو

وجدت بعض الدراسات أن لعب العاب الفيديو (سريعة الإيقاع) ساعدت الأطفال ذوي عسر القراءة (Dyslexia) بالقراءة أسرع وبدقة أفضل. 12 ساعة خلف يد التحكم حسنت من سرعة القراءة لدى الأطفال بدون التضحية بالدقة مقارنة بالعلاجات الإعتيادية التي تستغرق لسنة وأكثر ولا تُقدم تحسن ملحوظ. من خلال تحسين مدى الإنتباه، العاب الفيديو تؤدي إلى مهارة قراءة أفضل لهؤلاء الأطفال.

في النهاية، أتمنى أن التدوينة أفادتكم، للفيديو جيمز الكثير من التأثيرات الإيجابية وأكثر من المذكور بالتدوينة، وربما أضيفها لاحقاً حتى تكون هذه التدوينة مرجع. أود أن اشير بأنه لكل شيء حدين، الألعاب ممتعة ومفيدة ولكن الإكثار منها إلى حد الإدمان ليس صحي ابداً. شخصياً، تعرفت على هذا العالم بعمر مبكر، ومحظوظة بإمتلاكي هذه الهواية.. و لا لم أرتكب أي جريمة بعد، أعني انه بالطبع تدور في عقلي بعض الأفكار الشريرة ولكن الألعاب لم تحولني لشخص عنيف.  

المصادر:

Video Games Can Help Boost Social, Memory & Cognitive Skills by John M. Grohol, Psy.D, American Psychological Association
Five Ways Video Games Teach Children Problem Solving Skills by Dr. Randy Kulman
TEDx Talk: Your brain on video games by Dr. Daphne Bavelier
Video Gaming Just Might Fight Aging
Nine Ways Video Games Can Actually Be Good For You
Virtual-reality Video Game to Help Burn Patients Play Their Way to Pain Relief
Video Games Lead to Faster Decisions that are No Less Accurate
Video games ‘help reading in children with dyslexia’

One Comment on “التأثيرات الإيجابية لألعاب الفيديو

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: