كيف تهكر عقلك

مصطلح “تهكير” او “إختراق” ليس غريب على أي إنسان بوقتنا الحاضر، الإختراق ببساطة هو ايجاد طريقة او فجوة تسمح لك بالمرور وتفادي الأمن او الدفاع عن طريق المكر او الخداع والذكاء المتفوق. تهكير العقل جاء تزامناً مع هذه الفكرة، تهكير العقل او مايند هاكنق مصطلح جديد ستراه كثيراً في المواقع الأجنبية وستراه بالمواقع العربية بالفترة القادمة، قبل أن تهكر كمبيوتر، عليك بفهم آلية عمله بالأول، كذلك عقلك، فتهكيره لايحتاج لمعجزة او ذكاء عالي، ولكن لمعرفة آلياته وكيف يعمل حتى تستطيع تغييره بالطريقة التي تريدها.

أنت لست من تعتقد

أنت لست من تعتقد, أنت مُنتج من تأثيرات متعددة. توجد مقولة بالخليج يقولها الشخص كل مارفض تغييراً ما (القطو العوّد مايتعلم) كل ماكنت الشخص “الذي انت تعتقده” لفترة “أطول”، كل ماصّعب التغيير.  النقطة المقصودة هي انك تستطيع تغيير نفسك بشكل درامتيكي، الأمر ليس صعب كما تتخيل، لكن أنت طورت  أنماط وعادات تُسهل عليك فعل الأشياء التي تفعلها. سيكون عمل شيء بطريقة جديدة غريب او غير ملائم لك، سيكون شيء غير مثير بنسبة لك كونه شيء “جديد” وغالباً يقل حماسك مع اضطرارك لترك طريقتك المريحة المألوفة وإتخاذ طريقة “جديدة”.

بمعرفة الحقيقة هذه، تستطيع التغيير عبر توفير تأثيرات جديدة من حولك سواء لكسب عادة صحية او إنجاز حاجة معينة.

لتركيز أفضل، قلل من تعدد المهام

ببعض الأوقات نحتاج ميّزة تعدد المهام بنفس الوقت، لكن المشكلة بأن تعدد المهام او الملتي تاسكنق يفقدك التركيز خصوصاً إن كان مشروع مهم تعمل عليه، فتعدد المهام بنفس الوقت يوّلد توتر يلحق الشخص لاحقاً في نفس اليوم ولهذا تجد الأم مثلاً متوترة ولاتستطيع التركيز او الإسترخاء بأي شيء تقوم به. الملتي تاسكنق يزيد الأخطاء ويقلل من كفاءة العمل، فحاول أن تبتعد عنه إن اردت التركيز بشيء مهم فعلاً!

أفضل طريقة للتحفيز للتمرين او اداء أي مهمة

أصعب طريقة لبدء شي وليس فقط التمرين، هو التجهيز للشيء قبل بدئه بالفعل! مثال: تلبس ملابس رياضية قبل الذهاب للنادي او تجهز كمبيوترك للكتابة. نستصعب القيام بالأمور لإنها ربما تتطلب مننا ساعة في النادي او كتابة مقال كامل، لذا أفضل حيلة تخدع فيها عقلك هي أن تقول له فقط سأفعل هذا الشيء لـ 10 او 15 دقيقة، سترى الأمر بسيط عندما يتحول لأجزاء صغيرة. لذا قل لنفسك اليوم، سأتمرن لـ 15 او 10 دقائق، وعندما تبدأ بالتمرن فعلاً ويمر الوقت ستجد نفسك متحمس أكثر لقضاء وقت أطول! وفي اسوء السيناريوهات، إن لم تريد أن تقضي اكثر من 10 دقائق، فأنت ألزمت بوعدك وقمت بفعل شيء وهو أفضل من لاشيء!

تهيئة وإيحاء عقلك

إيحاء العقل ليس بمهمة شاقة، كل ماعليك أن تٌحدث نفسك، التقنية سهلة بشكل سخيف ولكنها فعالة، هل حصل لك من قبل أن تفكر بزيارة بلداً ما وتبدأ ترى إشارات وكأنها تناديك لهذا البلد، مثل أن ترى محلات بإسم البلد بجانب منزلك، او يتكرر اسم البلد امامك كثيراً؟ او تذهب للسوبرماركت وتشتري –بدون وعي- نفس الشامبو التي دعاياته تكررت أمامك بالتلفزيون؟ هذه طريقة عمل “الإيحاء”، والشكر يعود للذاكرة.

الذاكرة تحفظ كل شيء قلته، او شاهدته او حدثك به احد ولو لم تتذكر ذلك في مواقف معينة ولكنه بالفعل محفوظ، لذا نحن غالباً نتصرف عن طريق المعلومات المخزنة “المستوحاة” بعقولنا، لانتذكرها جيداً ولكن نتصرف بناءاً عليها، مثل المنّوم المغناطيسي عندما يقوم بتنويم شخص ثم يقول كلمة معينة وينهض الشخص من التنويم، والآن شرحت كيف يعمل إيحاء العقل وسأشرح كيف تستطيع إستغلال هذه النقطة وتحويلها لميّزة، سأطرح بعض الكلمات التي لاقيمة لها بدون وضعها بجملة كاملة:

أفعل
أذهب
أصنع
مهم
إلتزام
هدف
حماس
شغف
غاية
قيادة

هذه القائمة من الكلمات مرتبطة بالطموح، كُتبت لتُقرأ بصوت عالي ولتضعك بتهيأة عقلية متحفزة كل ماتقرأ او تسمع هذه الكلمات بأي مكان لاحقاً. الطريقة هذه ليست حيلة سحرية ستجعلك تشعر بالسعادة او التحفيز حالاً ولكن ستذكرك بمهامك اليومية عندما تسمعها او تقرأها بأي مكان. يمكنك البحث أكثر عن الموضوع في مختلف المواقع.

– –

في النهاية، هذا هو المقصود بكلمة “تهكير” أي انه العقل يعمل بطرق محددة ونستطيع إختراقها وإستخدامها لصالحنا، الموضوع لايتطلب طرق سحرية تحولك لشخص مثالي بيوم وليلة، ولكن المعرفة هي المطلوبة بأول خطوة، لتقضي على الضباب المحيط بحياتنا وتتضح الرؤية أكثر في مسارنا للهدف المنشود. توجد حيل متعددة في الإنترنت للسيطرة على العقل، وأشجع على قرائتها ومشاركتها.

2 Comments on “كيف تهكر عقلك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: